هل يمكنني استخدام الفيتامينات لتعزيز نمو الشعر ؟

يمكن أن يساعد تناول نظام غذائي متوازن يحتوي على جميع الفيتامينات الأساسية الـ 13 في الحفاظ على صحة الشعر.

على الرغم من عدم وجود دليل يشير إلى أن الفيتامينات الفردية يمكن أن تشجع الشعر على النمو بشكل أسرع ، فإن النقص في فيتامينات معينة يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر أو ترقق وهشاشة الشعر. قد يساعد تناول ما يكفي من كل فيتامين في النظام الغذائي في الحفاظ على صحة الشعر.

أجرى الباحثون دراسات حول كيفية دعم العناصر الغذائية التالية لنمو الشعر :

  • الفيتامينات D
  • فيتامين E
  • فيتامينات B المعقدة

تقدم هذه المقالة بعض المعلومات حول كيفية تعزيز هذه الفيتامينات وغيرها من الفيتامينات لشعر قوي وصحي.

فيتامين D

قد لا يكون لمكملات فيتامين (د) صلة مباشرة بنمو الشعر ، ولكن نقص فيتامين د قد يؤثر على صحة الشعر.

وجدت دراسة أجريت عام 2019 أدلة تشير إلى وجود صلة بين نقص فيتامين (د) وداء الثعلبة ، والتي يمكن أن تنطوي على تساقط حاد للشعر. وجدت العديد من الدراسات في المراجعة مستويات منخفضة من فيتامين د لدى الأشخاص المصابين بداء الثعلبة. الثعلبة البقعية هي حالة من أمراض المناعة الذاتية.

وفقًا للدراسة، تشير بعض الأبحاث أيضًا إلى أن أعراض داء الثعلبة قد تكون أكثر حدة لدى الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستويات فيتامين د.

ومع ذلك ، لم يجد مؤلفو دراسة عام 2016 التي جمعت معلومات من 55929 امرأة في الولايات المتحدة صلة قوية بين إجمالي تناول فيتامين (د) وتساقط الشعر في داء الثعلبة. هناك أيضًا القليل من الأدلة التي تشير إلى أن فيتامين د يمكن أن يؤدي إلى إعادة نمو الشعر.

وجدت بعض الدراسات أن انخفاض مستويات فيتامين (د) قد يكون مرتبطًا بتساقط الشعر الأنثوي ، وهو أكثر أنواع تساقط الشعر شيوعًا لدى النساء. ومع ذلك ، من الضروري إجراء مزيد من الدراسات لتأكيد هذا الارتباط المحتمل.

المزيد من البحث ضروري أيضًا لتأكيد الفوائد المحتملة لفيتامين د لنمو الشعر.

الحصول على ما يكفي من فيتامين D

يوصي مكتب المكملات الغذائية بأن يحصل البالغون على 600 وحدة دولية (IU) أو 15 ميكروغرام (ميكروغرام) من فيتامين د يوميًا.

ومع ذلك ، يتفق العديد من الخبراء على أن هذه التوصية اليومية من المحتمل أن تكون منخفضة للغاية للوصول إلى مستويات الدم المثلى ، والتي يتفق معظم الخبراء على أنها تقع بين 30 و 60 نانوجرام لكل مليلتر (نانوغرام / مل).

يمكن للناس معرفة مستويات فيتامين د لديهم وما إذا كانوا يعانون من نقص أم لا عن طريق سؤال الطبيب لإجراء فحص دم.

قليل من الأطعمة تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين د ، لكن الأطعمة التالية من بين أفضل المصادر:

  • الأسماك ، مثل السلمون أو أبو سيف
  • الفطر
  • صفار البيض
  • عصير برتقال مدعم
  • الحليب المدعم

يعد التعرض لأشعة الشمس أمرًا ضروريًا أيضًا ، حيث يتيح ذلك للجسم إنتاج فيتامين (د) ، ومع ذلك ، يجب أن يتذكر الناس ارتداء واقٍ من الشمس ، لأن التعرض المفرط للشمس بمرور الوقت يمكن أن يؤدي إلى تلف الجلد.

تتوفر مكملات فيتامين (د) للشراء عبر الإنترنت ، ولكن يجب على الشخص دائمًا مراجعة الطبيب قبل تناول أي فيتامينات.

ومع ذلك ، فإن مكملات فيتامين (د) آمنة نسبيًا ، والسمية نادرة للغاية.

ومع ذلك ، فإن تناول فيتامين د بجرعات عالية جدًا يمكن أن يؤدي إلى تسمم قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة. قد تكون الجرعة العالية للغاية أكثر من 50000 وحدة دولية أو عندما تكون مستويات فيتامين د في الدم أكبر من 150 نانوغرام / مل.

ترتبط حالات التسمم بفيتامين (د) عادةً بجرعات غير مناسبة. لمنع حدوث مشاكل ، يجب على الشخص أن يطلب من طبيبه اختبار مستويات فيتامين (د) واقتراح جرعة مناسبة.

إن تناول فيتامين د مع وجبة تحتوي على دهون سيحسن امتصاص هذا الفيتامين.

فيتامين B

فيتامينات B ضرورية لعملية التمثيل الغذائي ووظيفة الجهاز العصبي.

تساعد فيتامينات ب المعقدة على تنظيم التمثيل الغذائي والحفاظ على الجهاز العصبي المركزي.

تزعم العديد من مواقع الويب ومؤثري الجمال أيضًا أن فيتامينات ب الشهيرة مثل B12 يمكن أن تساعد في تقوية الشعر وترطيبه. ستنظر الأقسام التالية في ما يقوله البحث.

فيتامين B المركب

نظر الباحثون في العلاقة بين فيتامينات ب المعقدة وتساقط الشعر ، لكنهم لم يؤكدوا بعد وجود صلة.

فيتامينات ب المعقدة هي:

  • فيتامين B1 أو الثيامين
  • B2 ، أو الريبوفلافين
  • فيتامين B3 أو النياسين
  • B5 ، أو حمض البانتوثنيك
  • B6 ، أو البيريدوكسين
  • B7 أو البيوتين
  • B9 ، أو حمض الفوليك
  • B12 أو كوبالامين


من الأفضل تناول الفيتامينات من النظام الغذائي. تتضمن بعض مصادر الغذاء التي تحتوي على فيتامينات ب المعقدة ما يلي:

  • كل الحبوب
  • الخضار ، بما في ذلك الخضر الورقية الداكنة
  • اللحوم ، مثل كبد البقر والدواجن
  • سمك
  • بيض كامل
  • الفاصوليا والبقوليات
  • المكسرات
  • افوكادو


فيتامينات ب قابلة للذوبان في الماء ، مما يعني أن الجسم لا يستطيع تخزينها. يفرز الجسم في البول ما لا يستعمله. لهذا السبب يجب أن يستهلك الناس الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء بشكل يومي.

على الرغم من أن المصادر الغذائية هي الأفضل ، فقد يحتاج الكثير من الناس إلى مكمل ب المركب لتلبية احتياجاتهم.

تشمل العوامل التي يمكن أن تجعل المكملات ضرورية:

  • كبار السن
  • وجود حالات تؤثر على الجهاز الهضمي
  • اتباع نظام غذائي نباتي
  • حمل
  • استخدام بعض الأدوية


الأشخاص الذين يعانون من أي من هذه العوامل أكثر عرضة للإصابة بنقص في بعض فيتامينات ب.

فيتامين B12

أشارت بعض المصادر إلى أن فيتامين ب 12 قد يلعب دورًا في صحة الشعر. ومع ذلك ، لم تجد العديد من الدراسات المذكورة في مراجعة عام 2019 أي دليل على وجود صلة بين التغيرات في مستويات B12 وتساقط الشعر أو الاحتفاظ به.

على الرغم من أن نقص فيتامين B12 قد يؤدي إلى تساقط الشعر ، إلا أن الأبحاث لا تشير إلى أن الأشخاص الذين لا يعانون من هذا النقص يمكنهم تحسين نمو شعرهم باستخدام المكملات.

ومع ذلك ، فإن الحصول على ما يكفي من فيتامين B12 ضروري للصحة العامة. تشمل المصادر الجيدة لفيتامين ب 12 اللحوم ومنتجات الألبان والأطعمة الحيوانية الأخرى. المكملات متوفرة أيضا.

تشمل أعراض نقص فيتامين B12 فقر الدم والإرهاق.

يقترح مكتب الوقاية من الأمراض وتعزيز الصحة أن يحصل البالغون على 2.4 ميكروغرام من فيتامين B12 يوميًا. يحتاج الأشخاص الحامل إلى 2.6 ميكروجرام يوميًا ، ويحتاج الأشخاص الذين يرضعون من الثدي إلى 2.8 ميكروجرام يوميًا.

استشر الطبيب دائمًا قبل تجربة المكملات الغذائية ، حيث يمكن أن يتداخل بعضها مع تأثيرات الأدوية.

فيتامين B7

يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات فيتامين ب 7 أو البيوتين إلى تساقط الشعر.

وجدت دراسة أجريت عام 2016 على 541 أنثى نقصًا في البيوتين في 38٪ من المشاركين الذين عانوا من تساقط الشعر.

على الرغم من أن الأبحاث أظهرت أن البيوتين التكميلي يمكن أن يكون مفيدًا لنمو الشعر لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص في هذا الفيتامين ، إلا أنه لا يوجد دليل كافٍ لدعم استخدام مكملات البيوتين لنمو الشعر لدى الأشخاص الذين لديهم مستويات بيوتين صحية.

فيتامين E

أجرى الباحثون بعض الدراسات حول فيتامين هـ وتوكوترينول. فيتامين (E) من العناصر الغذائية التي تعمل كمضاد قوي للأكسدة في الجسم.

وجدت دراسة أجريت عام 2013 أن الأشخاص الذين يعانون من داء الثعلبة لديهم تراكيز أقل بكثير من فيتامين (E) في دمائهم مقارنة بمن لا يعانون من هذه الحالة. ومع ذلك ، لا تؤكد جميع الدراسات هذه النتائج ، وفقًا لمراجعة عام 2019.

ووجدت نتائج دراسة إكلينيكية أجريت عام 2010 أيضًا أن استخدام مكملات توكوترينول يحسن صحة شعر الأشخاص المصابين بالثعلبة. ساعدت هذه المكملات أيضًا في منع تساقط الشعر.

يمكن لأي شخص أن يدخل فيتامين E في نظامه الغذائي عن طريق تناول جنين القمح والسبانخ والأسماك واللوز.

يختار بعض الأشخاص فرك زيت فيتامين (E) مباشرة على بشرتهم أو فروة رأسهم ، معتقدين أنه سيسرع تجديد الخلايا. ومع ذلك ، فإن الأدلة العلمية لا تدعم هذا بعد.

يتوفر فيتامين هـ أيضًا في الصيدليات وعبر الإنترنت في شكل كبسولات وكسائل.

ومع ذلك ، تجدر الإشارة إلى أن الإفراط في تناول مكملات فيتامين (E) القابل للذوبان في الدهون يمكن أن يسبب تساقط الشعر بالإضافة إلى الآثار الجانبية الضارة الأخرى.

فيتامينات أساسية أخرى

كانت هناك دراسات قليلة حول تأثيرات الفيتامينات D و B و E على الشعر ، وحتى أقل من ذلك بحثت في فوائد نمو الشعر من الفيتامينات الأساسية الأخرى.

تبحث القائمة أدناه في بعض الفيتامينات الأساسية الأخرى وكيف يمكن أن تؤثر على الشعر:

  • الفيتامينات المتعددة: الفيتامينات المتعددة يمكن أن تكمل المصادر الغذائية لجميع الفيتامينات الأساسية. إن الحصول على كمية جيدة من الفيتامينات سيعزز الصحة العامة وقد يساعد أيضًا في حماية الشعر. الفيتامينات المتعددة متاحة للشراء عبر الإنترنت.
  • فيتامين ج: من أعراض نقص فيتامين سي الشعر اللولبي. يشير هذا إلى أن فيتامين سي قد يساعد في الحفاظ على صحة الشعر ، على الرغم من عدم وجود أدلة على أنه يمكن أن يمنع تساقط الشعر. يوفر كل من الفلفل الأحمر والخضروات الورقية والحمضيات فيتامين سي. ومع ذلك ، فإن المكملات الغذائية متاحة للشراء عبر الإنترنت.
  • فيتامين أ: المعروف أيضًا باسم الريتينول ، يساهم فيتامين أ في صحة الشعر. يدعم إفراز الدهون ، وهي مادة تمنع تكسر الشعر. مكملات فيتامين أ متاحة للشراء عبر الإنترنت. ومع ذلك ، فقد وجدت بعض الأبحاث أن تناول الكثير من فيتامين أ يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر.

يعد الحفاظ على توازن العناصر الغذائية في النظام الغذائي ومكملات النقص الغذائي المعروف من أفضل الطرق لدعم صحة الشعر.

علاجات أخرى لتساقط الشعر

تعتبر الفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى مهمة لصحة الشعر ، ولكن يمكن أن تساعد بعض استراتيجيات الرعاية المنزلية أيضًا.

على سبيل المثال ، وجدت دراسة أجريت عام 2017 أدلة تشير إلى أن التوتر قد يؤدي إلى تساقط الشعر.

للحفاظ على صحة الشعر وتحسينها ، يمكن للناس:

  • قللي من استخدام جل الشعر وتجفيفه بالفرشاة وتمشيطه عندما يكون مبللاً.
  • قلل من التوتر عن طريق ممارسة ما لا يقل عن 150 دقيقة من التمارين المتوسطة إلى الشديدة في الأسبوع.
  • اشرب ستة إلى ثمانية أكواب من الماء يوميًا.
  • اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا كثيف المغذيات.


إن مراعاة النظام الغذائي وسلامة منتجات الشعر ومستويات التوتر قد تساعد جميعها في تحسين قوة الشعر ومظهره.

من المهم أيضًا ملاحظة أن شد الشعر باستمرار أو استخدام تقنيات معينة لتصفيف الشعر يمكن أن يؤدي إلى تفاقم تساقط الشعر.

المكملات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية

قد تساعد العديد من المكملات والمواد الهلامية الموضعية في إيقاف تساقط الشعر أو إبطائه. تحتوي معظم هذه المنتجات ، بما في ذلك روجين ، على المادة الفعالة مينوكسيديل. الستيرويدات القشرية هي أيضًا مكونات شائعة.

على الرغم من أن مراجعة عام 2019 وجدت أن هذه المنتجات يمكن أن تكون مفيدة لعلاج تساقط الشعر ، إلا أن هناك القليل من الأدلة التي تشير إلى أن الشعر سيستمر في النمو بعد أن يتوقف الشخص عن استخدام المنتج.

ومن الجدير بالذكر أيضًا أن معظم التجارب السريرية حول فعالية منتجات نمو الشعر مثل Rogaine و Finasteride (Propecia) قد استخدمت مشاركين من الذكور.

من الأفضل دائمًا الحصول على العناصر الغذائية من الأطعمة الكاملة. على الرغم من أن العديد من مكملات الفيتامينات والمعادن يمكن أن تكون مفيدة لبعض السكان ، فمن المهم شراء هذه المنتجات من الشركات ذات السمعة الطيبة التي تم اختبار منتجاتها من قبل جهات خارجية مستقلة من حيث الجودة والنقاء.

من الأفضل دائمًا التحدث إلى الطبيب قبل تناول مكمل غذائي لضمان الضرورة والأمان.

تتوفر مجموعة من المنتجات للشراء عبر الإنترنت ، ولكن لا توجد أدلة كافية لتأكيد أنها ستعمل مع الجميع. يجب على الناس الحرص على اتباع التعليمات الموجودة على العبوة.

الخلاصة

قد يبدو الشعر غير الصحي باهتًا وهشًا ، بدلاً من أن يكون مرنًا ولامعًا. يمكن أن يكون الشعر الذي يبدأ في التساقط على شكل بقع أو يتكسر في قطع من أعراض حالة صحية أساسية.

يمكن أن تؤدي الصدفية والتهاب الجلد وسرطان الجلد إلى تساقط الشعر. تشمل الأسباب الأخرى الصلع النمطي للذكور والإناث ، والثعلبة البقعية ، والإجهاد ، وبعض العلاجات الطبية.

تلعب العوامل الهرمونية والوراثية أدوارًا رئيسية في نمو الشعر ، ومن غير المرجح أن تكون الفيتامينات الفردية أكثر تأثيرًا من هذه. ومع ذلك ، قد تساعد الأشخاص المعرضين لمخاطر عالية على منع حدوث مشاكل إضافية بسبب نقص التغذية.

يمكن لقص الشعر بانتظام أن يحافظ على مظهره صحيًا عن طريق إزالة الأطراف المتقصفة وتفتيح وزن الشعر. هذا يمكن أن يقلل من التأثير على الجذور التي تنمو من فروة الرأس. فروة الرأس الصحية هي مفتاح نمو الشعر الصحي.

يمكن للأشخاص الذين لديهم مخاوف بشأن تساقط الشعر زيارة طبيب الأمراض الجلدية لتحديد سبب أي مشاكل في نمو الشعر. سيكون طبيب الأمراض الجلدية قادرًا أيضًا على التوصية بالحلول.

Nesma Al-Ja'bari
This is Nesma, a translator and a creative writer, I`m always looking for perfection and creativity through my work to be such as a masterpiece. My motto is accuracy, and the text is such a tightly connected building. I carefully collect the words to embroider the sentences that structure the subject, and link them together smoothly to deliver the main idea and message required within organized connected method.